حوارات

البطالة

2023-03-14
 
 
 
 
الباحث حسن خالد
يحتل العمل مكانة بارزة في الفلسفات الوضعية وفي الديانات السماوية، حتى أن النسق الفكري للإسلام يربط العمل بالعبادة قائلا: "العمل عبادة"
من المعروف أن الناس تربط مفهوم العمل بالأجر، ومع أن الكثير ممن يعمل لا يتقاضى أجرا على جهده كربة المنزل، كالطالب وغيرها الكثير والتي يمكن أن ندرجها في الجانب التطوعي والإغاثي، فهناك العمل الدائم أو الموسمي أو عن طريق العقود أو المياومين
فالكثير من المجتمعات، تبتلي بآفات ومعضلات تؤثر في مسار حياتها، من بينها #ظاهرة_البطالة.
فمن المعروف أن الذي لا يعمل "لا لأنه لا يرغب، بل قد يبحث عن عمل فلا يجده او لا تناسب وخصوصيته الجسدية" أو حتى الذي يعمل بدون أجر نقول عنه في ثقافتنا العامة بأنه عاطل.
تضع الحكومات ومن خلال وزارات العمل والهيئات الاستثمارية وهيئة تخطيط الدولة، في سبيل تنظيم حياة المجتمعات، الخطط "الخمسية - العشرية" قابلة للتعديل وتوزيع الوزارات المنتجة وفق النشاط الاقتصادي المتاح ومراعاة التوزيع الجغرافي للثروات ومحاولة تطبيق العدالة الاجتماعية كي لايتحول المجتمع إلى طبقتين فحسب [مُعدم ومُتخم]..
تتحول حياة العاطل عن العمل - مع الأيام - إلى جحيم لا يُطاق وتنعكس على كافة مناحي حياته، ومنها النفسية أيضا... حتى أن مدرسة التحليل النفسي "س.فرويد" ترى أن من مؤشرات الصحة النفسية: (هي القدرة على العمل ومزاولة المهن).
من هنا يأتي أهمية الموضوع المطروح.
يختلف الأمر في مرحلة الصراعات والحروب والنزاعات سواءا كانت [ أهلية أو خارجية] لأن كل الطاقات والامكانات تذهب "لاقتصاد الحرب" فتبرز حالة النزوح واللجوء و تقل السيولة النقدية والعملة الأجنبية وكذلك يقل احتياطي البنك المركزي ويقترب من الإفلاس وتفقد العملة المحلية قيمتها إلى درجة الرعب، تهاجر الرساميل بحثا عن الإستقرار، وتنعدم فرص العمل ويظهر جيش من الجرحى ومن المختفين قسرا أو المفقودين ومثله جيش عرمرم عاطل عن العمل، فتنتشر العصابات والسرقات والمخدرات والانحراف والانحلال الخلقي يسود
حتى أن القاصرين يتم تجنيدهم من قبل الجهات المتقاتلة، ونتيجة الاغتصاب الممنهج المرافق للحروب تعلو نسبة تزويج القاصرات، لما لها ارتباط بالشرف؟!!
#فإلى أيّ مدى تنعكس البطالة على الحالة النفسية للعاطل عن العمل وللمجتمع ككل؟
#وما هي إنعكاساته المباشرة والطويلة؟
وماذا سيتمخض عنها من نتائج علىالمستوى الفردي أوالمجتمعي؟!
وقد قيل إسلاميا "العمل عبادة"
إن عامل الأمان والاستقرار هي الضمانة الفاعلة لتنتعش سوق العمل "العام والخاص والمشترك" عبر #سنّ_قوانين_وتشريعات تراعي التنمية الاجتماعية - في السعي لتحقيق التنمية الاقتصادية لإنجاح عملية التنمية المستدامة وفق #مفهوم_الاقتصاد_الاجتماعي
#ربط_مخرجات التعليم المهني و الجامعي بحاجة السوق هي ضمانة إضافة لمكافحة البطالة
#تشجيع_الدولة ودعمها لاقتصاد الريف والمشاريع الصغيرة...
#سن_القوانين والتشريعات وتهيئة الأرضية لاستقطاب الإستثمار الوطني والأجنبي عبر تقديم تسهيلات...

" المنحرف المحترف "

2023-03-14
 
" المنحرف المحترف "
قصة*
بقلم الكاتبة الروائية
أمل شيخموس // سوريا
طرق أبوابها في عز الحاجة هكذا قال ، لبتهُ فخانها فاراً مولياً الأدبار المثل القائل : تمسكن لتمكن
هي شعرت أن روحاً طرقت أبوابها لتستريح في محرابها ، للأسف لم تكن سوى تمثيلية وهمية إذ سحب البساط من تحت قدميها وجعلها توشكُ الوقوع و هي المرأة المحصنة ذات الضوابط و الخلق ، أسلوبهُ كان مشوقاً إلى جانب المكر و المهارة في إرتداء التفاصيل و الأقنعة ، فهو منحرف و محترف اعتاد سبي المشاعر و نهبها من الروح ، و منحها للألم !! لا حول و لا قوة إلا بالله ! أسرعت لتساندهُ و تجذبهُ من أكوام القهر النفسي حتى باتت في نهاية المطاف هي اللقمة السائغة لمخططاته ، كان قمة الفن و الإبداع في سرد آلامه ، روحها المحتوية راحت تتخذ دور الأم ربما أو الصديقة الحانية . . و الغريب في الأمر أنهُ شفي من آلامه بسبب امتصاصها الدمل النفسية لديه بيد أنه خذلها و حذفها من سجلات البراءة و التعامل العفوي الإنساني الذي لم يجده نفعاً فقد دنا منذ البداية لأغراضٍ بعيدة عما أظهرهُ لها و تحت ستار الألم والغربة و عدم الطمع سوى بتبادل إنسانيته معها في الدرجة الأولى كما أوهمها أنه في حالة إسعافية قصوى تحتاج النجدة ! مظهر وقور و كلمات منمقة و معمقة بأصالة المبادئ و أنه لا شيء غريب في الأمر ، بيد أنه بدأ بتمرير مشاعر سرية لعقلها الباطن شيئاً فشيئاً و هو " المحترف " ليتم تخديرها كما الضحايا من قبل ! استدرجهم للفندق للقيام بعلاقة محرمة شاذة ! لاتدري للأمانة أي رقمٍ كانت بيد أنها سمعت مصادفةً من أحدهم قيامه بهذا السلوك المشين ، استدراج النساء إشباعاً لغريزته البهيمية ! أكدَّ لها أنهُ لامكان للتعامل العفوي و أنهُ قاتل متميز بتر لديها هذه الميزة بعد أن قص أجنحتها التي كانت تسرعُ بها لمساعدة الآخرين مهما تطلب الأمر بيد أنها بدت الآن أكثر حيطةً و حذراً لما أورثها من آلام جعلتها تنزف بصمت و تتيقن أن السيئين يمنعون الخير و يقتلون البراءة و يجتثونها من الجذور ، ألم عميق مجرد جرأته في التفكير باستدراجها و اعتبارها فريسة كان صادماً لها !! رغم عدم تمكنه لمس شعرةٍ منها ، الأمر الأكثر استفزازاً هو الإستهانة بوعيها و هي التي أقدمت على عملية إنقاذه!!! شتان ما بين شخصٍ احتفظ بمبادئه و بمن استهان بها و جعلها مطية لتحقيق رغباته الدنيوية الفانية حيث غدا عبداً للرغبات و الشهوات العابرة عارٌ على الإنسان التشبه بالبهائم الذي زُين بالعقل و يبدو أنهُ انتزع من مدمني الشهوات إذ لا يتسنى لهم حتى إعمالهُ في الخير ! قمة الرذيلة أن يجند المرء عقله لخدمة شهواته و الضرر بالآخرين وذلك بالحيلة و الحنكة
و الأمر الأهم أنهُ شفي من علته على يديها مجرد اقترابه من روحها المتسامحة المتشبثة بالقيم الإنسانية و المبادئ وعدم تمكنه من جعلها فريسة ! صيرهُ في لهيبٍ مستمر إذ لقنتهُ درساً بكشف خططه الدنيئة و المؤسف أن صورتهُ بقيت مطبوعة في قلبها : إنسان غدر ببراءتها و تسرب إلى عمقها وذلك لتمريرهِ المزيد من الشعور بالحاجة إليها و من ثم الضربة القاضية لهاثهُ بحبها بعد أن أوهمها بدور الصديق و القريب و المحتاج ما كان ذلك سوى بوابة للولوج!! الأمر الذي فطر فؤادها أنه تحت هذا الستار تمكن من . . وأنها لن تنساهُ للأسف !! صورة من المكر مع إعتصارٍ في القلب : أحبهُ أو ربما اقتربتُ من ذلك !؟
بيد أنها لن تثق مجدداً مهما سوغ الندم
- شفاءه من سلبياته و أنهُ لم يعد يرى سواها .. أيُّ لعنةٍ هذه!!؟ النساء كلهنَّ غدون رجالاً في نظره من بعدها !!!
 
 

لكل مقام مقال

2023-03-14
 
لكل مقال مقام : ???? عن 8 مارس أتكلم ????
--- كلارا زيتكن : هذه المرأة رائدة في الحركة النسائية. هي المرأة الألمانية والمناضلة الفذة التي جعلت من يوم 8 مارس يوم :
--- الكفاح من أجل حقوق المرأة وتعزيز حقوق المرأة ---
كلارا زيتكن - Clara Josephine Zetkin - إسمها بالألمانية Eissner ، ايسنير ، قبل الزواج ، هي المرأة التي جعلت من تاريخ 8 مارس يوما عالميا للمرأة. كلارا زيتكن امرأة من مواليد 5 يوليوز 1857 وتوفيت في 20 يونيو من سنة 1933. هي سياسية ألمانية يسارية ومدافعة عن حقوق المرأة، اشتغلت مدرسة في الثانويات ، شاركت منذ أوائل 1875 في المجموعات النسوية أو النسائية التي كانت تناضل من أجل الحريات العامة في عهد بسمارك . وساهمت في رفع الوعي السياسي والطبقي لدى مئات العاملات الألمانيات ... لاحقتها الشرطة مما اضطرها إلى الهروب إلى زوريخ عام 1878. نشطت في الحزب الديمقراطي الإشتراكي الألماني حتى عام 1917 ، ثم انضمت إلى الحزب الديمقراطي الإشتراكي الألماني المستقل في جناحه اليساري ، التي جعلت " المساواة " - die gleichhet - .
اسست سنة 1819 صحيفة منها رأس حربة في النضال السياسي والإجتماعي في ألمانيا إلى حدود سنة 1917. أسست إلى جانب كارل ليبكنخت و روزا ليكسومبورغ الرابطة السبارتاكوسية ( نسبة إلى سبارتاكوس محرر العبيد ) الذي تحول إلى الحزب الشيوعي الألماني ، والذي مثلته كلارا زيتكن في الرايخستاغ في عهد جمهورية فايمار من 1920 إلى سنة 1933. وفي سنة 1910 اقترحت على السكريتارية الدولية للنساء الإشتراكيات ؛ الإحتفال بالمرأة المناضلة من أجل حقوقها السياسية والإجتماعية كل 8 مارس من كل سنة . في 30 غشت 1932 كانت أنذاك نائبة في البرلمان الألماني، وبالرغم من أن الرايخستاغ في قبضة الحزب النازي ، ألقت خطابا أصبح وثيقة تاريخية تحث فيه الشعب الألماني على مقاومة الفاشية . وقد اختارت كلارا زيتكن يوم 8 مارس ، هو اليوم العالمي للمرأة ، وقد كرمتها ألمانيا بوضع صورتها على العملة الألمانية .
توفيت كلارا زيتكن في 20 يونيو سنة 1933.
كلارا زيتكن Clara Josephine Zetkin هي المرأة والمناضلة الألمانية الفذة التي جعلت من يوم 8 مارس يوم :
" الكفاح من أجل حقوق المرأة "
اهتمت زيتكن جدًا بسياسات تعزيز حقوق المرأة بما في ذلك الكفاح من أجل تكافؤ الفرص وحقوق المرأة في الاقتراع. ساعدت في تطوير الحركة النسوية الديمقراطية الاجتماعية في ألمانيا. عارضت زيتكن بشدة مفهوم " النسوية البرجوازية " التي ادعت أنها أداة لتقسيم وحدة الطبقات العاملة ... وقالت في خطاب ألقته أمام الأممية الثانية في عام 1899 :
" لا تتوقع المرأة العاملة الطامحة إلى المساواة الاجتماعية شيئًا لتحريرها من الحركة النسوية البرجوازية التي تدعي أنها تناضل من أجل حقوق المرأة . لا يوجد أساس حقيقي لهذا ، فلطالما كانت المرأة العاملة على قناعة تامة بأن مسألة تحريرها ليست مسألة منعزلة موجودة في حد ذاتها، ولكنها جزء من المسألة الاجتماعية الكبرى . إنهم يدركون تمامًا أنه لا يمكن أبدًا حل هذه المسألة في المجتمع المعاصر، ولكن فقط بعد تحول اجتماعي كامل " .
أُحيت ذكرى كلارا زيتكن عندما قامت ألمانيا الشرقية بوضع صورتها على الأوراق النقدية بمبلغ عشرة مارك، كذلك وضعت صورتها على عملة نقدية بمبلغ عشرين مارك ألماني، و في عام 1954 أنشأت المانيا الشرقية ميدالية بإسم كلارا زيتكن لتكريم النساء الناشطات بشكل خاص من أجل حقوق المرأة إسمها : ميدالية كلارا زيتكن - Clara Zetkin Medail -.
في عام 1955 أنشأ مجلس مدينة ليبزيك - Leipzig - الألمانية، منطقة ترفيهية جديدة بالقرب من وسط المدينة تسمى Clara Zetkin Park، و في عام 1967 تم نصب تمثال كلارا منحوت من قبل الفنان : Walter Arnold في Johannapark في Leipzig .
وفي سنة 1975، شهد العالم ما عرف بـ "عام المرأة " جرت خلاله العديد من الفعاليات والأنشطة الداعمة للمرأة في أنحاء عدّة من العالم. في العام نفسه حصل ( يوم المرأة العالمي ) وهو الثامن من شهر مارس - آذار - من كلّ عام، على اعترافٍ رسميّ من الأمم المتحدّة بوصفه مناسبة عالميّة، ثمّ حذت حذوها دول عدّة حتّى أنّ بعضها كالصين وروسيا وغيرهما اعتبره يوم عطلة رسمي . وتعود فكرة تحديد يوم عالمي للمرأة إلى ناشطة نسويّة ألمانية تدعى كلارا زيتكن Clara Josephine Zetkin كانت ترأس "مكتب النساء" في الحزب الديمقراطي الإشتراكي الإجتماعي في ألمانيا، حيث أدرجت على جدول أعمال "المؤتمر الدولي للنساء العاملات" الذي عُقد في كوبنهاغن عام 1910 اقتراحاً بأن تحتفل النساء في كل بلد في اليوم ذاته بيوم المرأة كوسيلة لتحقيق مطالبهنّ والتأكيد على ما تحقّق منها. أقرّ المؤتمر بالإجماع المقترح لتقوم كلارا زيتكن في العام التالي بإطلاق أول يوم عالميّ للمرأة في 19 آذار - مارس - من عام 1911 ( تم نقل الموعد إلى 8 مارس - آذار - في عام 1913 ومازال هو التاريخ المعتمد حتى الآن ).
وقد لاقى يوم المرأة العالميّ الأول نجاحاً لافتاً فاق التوقعات، ساهم في ذلك صدور صحيفة "التصويت للنساء" في ألمانيا وصحيفة " يوم المرأة " في النمسا قبل يوم الاحتفال بأسبوع، ناقشت خلاله في مقالاتها مختلف جوانب قضية المرأة وروجت ليوم المرأة وضرورة المشاركة به.
----- كلارا زيتكن: إمرأة رائدة في الحركة النسائية .
في أذهان المواطنين السوفيات ، ارتبط اسم كلارا زيتكين ارتباطًا وثيقًا بعطلة الربيع المخصصة للنصف الجميل للبشرية. هذا الناشطة الألمانية هي التي يُنسب إليها الفضل في إنشاء يوم عالمي للمرأة. لكن في الواقع ، فإن قائمة مزاياها أكثر إثارة للإعجاب . طوال مسيرتها السياسية ، ناضلت كلارا زيتكين من أجل حقوق المرأة في المجتمع ، وروجت لأفكارها بمساعدة المجلة النسائية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني ، والتي نُشرت تحت اسم "Die Gleichheit" ( " المساواة " ). أصبحت أيضًا أحد مؤسسي الحزب الشيوعي الألماني وكانت على علاقة ودية مع فلاديمير إيليتش لينين.
???? على خطى الأم ????
" على خطى الأم
بإسم الحب ومُثُل الاشتراكية
سواء في الفرح أو الحزن
قوة المرأة توحدها فكرة واحدة
أول ظهور علني
حب وايلد كلارا الجديد والتزامها العاطفي بمُثلها العليا
من أجل حقوق المرأة وضد الحرب
إسم لن ننساه "
ولدت كلارا في الخامس من يوليوز عام 1857 في بلدة Wiederau الألمانية الصغيرة بالقرب من لايبزيغ. والدها ، جوتفريد آيسنر ، جاء من عائلة نبيلة فقيرة. عمل مدرسًا في مدرسة قروية وعزف أيضًا على آلة الأرغن في كنيسة محلية. كانت والدة كلارا ، جوزفين إيسنر ، عضوًا في العديد من المجتمعات النسائية التعليمية وكانت تؤمن بقوة بإمكانية المساواة بين الجنسين. استندت آرائها إلى أنشطة المنظمات النسائية ، بقيادة شخصيات مشهورة مثل لويز أوتو. حاولت أن تنقل مكانتها في الحياة لابنتها ، وهو ما فعلته بنجاح كبير.
حتى في شبابها ، بدأت كلارا تظهر اهتمامًا بقراءة الأدب الجاد . في سن التاسعة ، تمكنت من التعرف على جميع أعمال جوته وشيلر ، وبعد ذلك غالبًا ما اقتبست مقتطفات من كتب من الذاكرة. عندما بلغت الفتاة 15 عامًا ، ترك والدها المسن وظيفته ، وانتقلت عائلتهما إلى لايبزيغ Leipzig ، حيث نجحت كلارا في اجتياز اختبارات القبول في المعهد. Stidt و Van Steiber. خلال دراستها ، بدأت الفتاة في حضور اجتماعات جمعية تعليم النساء في لايبزيغ والرابطة الوطنية للمرأة الألمانية. في الوقت نفسه ، كل الاهتمامات اللامنهجية لم تمنع الفتاة من التخرج من المعهد بدرجة ممتازة. بهذه القدرات العقلية الرائعة ، مدعومة بتعليم لائق ،كان بإمكان كلارا أن تكون لها مهنة تدريس رائعة. سيكون هذا تطورًا منطقيًا تمامًا للأحداث بالنسبة للخريجين الموهوبين في نهاية القرن التاسع عشر. لكن كان لها مسارا مختلفا.
بالمناسبة ، في سنوات دراستها ، تلقت كلارا لقبًا مشرقًا للغاية من رفاقها لمدى دفاعها عن آرائها السياسية. يمكنها حتى استخدام قبضتيها إذا لم يقبل المعارضون حججها . لهذا سميت " وايلد كلارا ".
كل عام والمرأة ملهمة ، طموحة ، وقوية ومنجزة ،
كل عام والمرأة مبادرة ، منجزة ، معطاءة ومحبة ،
كل عام أنت أقوى من كل التحديات،
كل عام أنت أساس المجتمع ،
كل عام أنت شريك في الخير والعطاء .
???????? ???????? ????????

Poor souls

2023-03-14
Poor souls
Many rich people have cold souls
I tread on broken dreams,
orphans, hungry and naked
with dry tears on his cheeks
trembling on the dry ground in pain
we look around at wars and carelessness,
thousands of lives die daily
nobody cares
rather than throwing words to the wind
it would be better to build orphanages, shelters for the underprivileged
there is a lot of contempt, ignoring moral values
humanity, honor and respect be an ideal
let us unite as brothers, without hatred and selfishness.
everything brings us to our knees and we ask for peace and tranquility in the world.
© Lenuş Lungu

لا يجب أن يكون هناك عيد للمرأة

2023-03-14
لا يجب أن يكون هناك عيد للمرأة، لأنها لا تحتاج إلى يوم لتعظم ما هي عليه، وستظل دائما أكبر أساس للمجتمع، هم أقوى ركن للبيت، هم أقوى مبادئ التدريب في المنزل، العمود الفقري لكل المجتمع.
هم بداية البشرية ونهايتها، لولاهم ما كانت حياة، ولا هذا الكوكب.
من الواضح والواضح أنه بدونهم سيكون هذا العالم فوضى، عندما تريد المرأة أن تتساوى مع الرجل تسقط من أعلى المنبر إلى الدائرة السفلى، لأن فعلاً أنقى وأفظع قوة هي قوة الحب، المتبلورة في جسد، ذلك هي امرأة، لا شيء ولا أحد يمكن أن يكون أكثر أهمية، متحدون واحد، منفصلون هما شكلان حيويان في الفوضى، أكثر عندما تتحد قوة الحب تلك مع القوة غير المنظمة للرجل، تعود إلى قضيتها الحقيقية، وهي بناء أسس مجتمع أفضل.
هي تلك الذرة الذرية التي تنبثق من الثبات منذ بداية فجر الخلق، لتوسع خلق من وهبه الحياة، نحن بدونهم لا شيء، ولكنك في اللحظة التي تريد أن تتساوى مع الوحوش التي هي بشر، تسقط في الانحطاط، هم هم الكمال، هم الأنقى وسيظلون دائمًا أعظم خلق في الكون.
مهمته العظيمة هي أن يعطي كل شيء من أجل الحب، لتصحيح هذا العالم المتحلل، كل ذرة من جسده هي قوة تسيطر على كل شيء ويمكنها أن تخلق الآلهة أو يمكنها أن تخلق الوحوش.
مأزق يقع على أكتافهم رهيب، لكنهم يستطيعون تحمل كامل الثبات في بطنهم.
خلقوا ليكونوا أجمل الخلق ولا تتعجب الوحوش إلا بجمالهم، السقوط دائمًا مستسلم لأقدامهم، لأن قلب المرأة، يسترضي أشرس وحش على هذا الكوكب.
هم لفظ الخالق وهم الأكمل وهم الأنقى وسيظلون خالدين حتى استهلاك القرون كمال الخالق
بروفة معانا واتقن عمله.
مبروك لكل السيدات الجميلات والجميلات في قلوبهم لأنه ليس جسمهم ولا ملابسهم هي التي تبرز فيهم.
إنها طاقتها النقية التي تهتز بشكل رائع مع الخلق.
مبروك لكل نساء الخلق
راؤول روميرو
فيراكروز المكسيك

ذوي الهمم "ومأساة اللجوء

2021-07-09
ذوي الهمم "ومأساة اللجوء
 
تتعدد الأسباب التي تجبر الإنسان ليخرج من مكان إقامته و يلجأ إلى مكان آخر خارج بلده؟!!

Soz

2019-02-03
 
 
 
 
 :
                   Hesen H Xalid
 
Tê gotin : ku padîşahek jinêçîrê vegera koçka xwe dişeveke gelekî sar de , û parisvanekî temen dirêj dît ku ew şipya ye û cilkêt tenik lêne... Nêzîkî wî bû jêre got : gelo tu bi vê sermayê hestyar nabe !! Parisivanê temen dirêj : helbet serma min gezdike , lê mixabin ti cilkê ku min germ bikin tune ne û çare nîne û dive ez xwe ragirim! Padîşah jêre got : niha ezê derbasî koçka xwe bibim û bikesekî berdestê xwe re cilikne ku te germ bikin rêkim û girnijî û çû ...?! Ew kesê temen dirêj gelekî bextewer bû bi wê soza padîşahê xwe... Lê gava padîşah derbasî koçka xwe bû soza xwe jibîrkir û dema rojê hilat dîtin ku ew parisvan miriye û lirex wî nameyek nivîstiye bi teliyên lerizandî : (( Ey padîşahê berêz : min barê sir û serma yê hildigirt her şev bi berxwedanî , lê soza te ji min re da bi hinek cilkêt stûrtir û germtir hêvî û hêza min ji min dizî û bir û ez kuştim ...)

العمل التطوعي

2018-09-22
العمل التطوعي
العمل التطوعي أساسا مهما لبناء المجتمعات وانمائها وتطويرها وأيضاً مهما لجهة التعاضد والترابط والتلاحم بين كافة أفراد المجتمع المعني. ويعد فعلا إنسانيا نبيلاً لمن يقومون بهذا الفعل ليضعوا اللبنة أولى وعلى أعلى درجات الخير والعطاء لتلك المجتمعات.
عندما يتم اقناع الناس بهذا الفعل التطوعي ليشكلوا وينتظموا ضمن جمعيات التي تخدم مجتمعاتهم ليس بأمر سهل وخاصة اذا ما علمنا بأن الحروب والجوع وعدم الأمان الذي عانوه فيما مضى قد تؤثر على نفسيتهم، فأقناع الناس بعد تلك الكوارث يعتبر عملاً شاقاً ويلزمها الصبر طويلاً كي نقنعه بأنه هو نفسه أما الكوراث البشرية والطبيعية فهي مؤقته، وسرعان ما تزول بقوة تعاونهم وتعاضدهم، من هنا العمل التطوعي يعيد للإنسان رونقته وثقته بنفسه وبمجتمعه، فمتى وصل المجتمع إلى درجات الرضى والثقة بالنفس يعتبر الجمعيات قد حققت أهدافها.
بل العمل التطوعي هو مقياس تقاس بها حضارة المجتمعات وازدهارها.
تعريف العمل التطوعي
هو مجموعة قيم ومبادئ فكرية، ارشادية، اخلاقية، وثقافية التي تشجع على القيام بفعل الخير عبر تشكيل الجمعيات والمنتديات بشكل فردي دون اجبار أو أكراه وذلك على مختلف أنواعها ووفق اعمارهم كي يلامس بنية المجتمع المرجو وحسه على خلق مبادرات الخيرية.
أنواع العمل التطوعي: ويصنف العمل  التطوعي  إلى قسمين:
-العمل التطوعي الفردي.
-العمل التطوعي المؤسساتي.
العمل التطوعي الفردي: ومثاله : معلم المدرسة يقوم باعطاء الدورات مجانية للطلاب ذوي دخل محدود، وكذلك طبيب، أو مزارع...الخ.
أو يقم بعض المهنيين بتدريب الشباب بعض المهن المطلوبة في السوق العمل المحلي والأمثلة كثيرة ولسنا بصدد ذكر ذلك.
وتصب جميعها في خدمة المجتمع ونتائجها تكون ايجابيه من ناحية تماسك الاجتماعي وخلق جيل واعي ويعتمد على نفسه اقتصاديا وتعليميا.

 

(عطاء بلا حدود مع كأس الشاي )

2018-05-07
received_164691897545961.jpeg
 
 إنّ العمل في المجال الانساني ونقصد هنا  "النشاط المدني" في واقعنا ، هو بمثابة  العمل في حقل من الألغام ، لما تنطلي عليها العملية من مخاطر و تحديات كبيرة ، حيث تسود الصورة النمطية في أن هذا النشاط وهذا المجال يكون العامل  الذي يعمل فيه يكون غرض المستفيد منه ( العامل المادي فقط ) ليقيس الأمر بمنظار "الربح والخسارة" فيتعرض لضغوطات ويُتهم بالسرقة والنهب والفساد وغيرها ...
وقليلون هم من يحصدون النتائج الواضحة والمرجوة نتيجة عملهم وفعالياتهم ، يمكن أن نذكر هنا تجربة لا زالت تقطف ثمار جهدها في هذا المجال ، هي تجربة  الناشط والنشيط في مجال الفعاليات والأنشطة المدنية السيد : #محمد شريف محمد ، الأب الانسان ، قبل أيّ شيء ، حتى باتت جهوده توازي وتسبق جهود/ تحالف تنظيمات حزبوية /
 

تقرير ولات برس

2018-05-06
 

ولات برس – أقامت منظمة هیتما للتنمية الثقافية والإجتماعية الیوم الخمیس 3 أیار فعالیةٍ لدعم الاطفال وتنمیة مواهبهم في مدینة أربیل.

وکانت الفعالیة مؤلفة من بعض الاطفال اللآجئین من غرب کوردستان الموهوبین في الرسم، حیث قاموا بالرسم مباشرة بالالوان المائیة، بالاضافة الی عرض لوحاتهم المرسومة مسبقاً، وذلك في حدیقة سنتر ئالا في تمام الساعة العاشرة من صباح الیوم.